جروب معرفة المحاسبة جروب معرفة المحاسبة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

خطوات كتابة الاقرار الضريبي

في يناير يبدأ تقديمة :

خطوات كتابة الإقرار الضريبي

بدأ موسم العمل بالإقرارات الضريبية الذي ينتهي في 31 مارس للأفراد و 30 ابريل للشركات المساهمة ..

و نعرض لكم خطوات تقديم الإقرار من خلال دراسة أعدها كمال جمعة رئيس مأمورية ضرائب النزهة أشار فيها إلى أن الإقرار الضريبي يجب أن يكون متوافر فيه عدة شروط و هي :

و يجب أن يكون هذا الإقرار:

1. موقعا منك أو ممن يمثلك قانونا و إذا اعد الإقرار محاسب مستقل عليه التوقيع على الإقرار معك أو مع ممثلك القانوني و إلا اعتبر الإقرار كان لم يكن
• كما يجب أن يوقع الإقرار من محاسب مقيد بجدول المحاسبين و المراجعين و اذا زاد رقم المبيعات أو الإيرادات السنوية عن اثنين مليون جنيه .
2. يجب أن يكون الإقرار محررا باللغة العربية .
• تاريخ تقديم الإقرار الضريبي :
عليك تقديم إقرارك الضريبي عن السنة خلال الفترة من أول يناير و حتى أخر مارس التالي بالنسبة للأفراد آخر ابريل بالنسبة للشركات .

ثانيا: كيف يتم تقديم الإقرار الضريبي
• يمكن تسليم الإقرار للمأمورية المختصة باليد و يتم ختم الإقرار المقدم بخاتم المأمورية و أيضا ختم الصورة الكربونية التي تسلم لك .
• كما يمكن أرسالة بالبريد إلى المأمورية المختصة بكتاب موصى علية مصحوبا بعلم الوصول على أن يصل إلى المأمورية خلال الموعد القانوني و تقوم المأمورية بختم الصورة الكربونية و إعادتها إليك بالبريد .
• يجوز لك إرسال الإقرار الضريبي من خلال بوابة الحكومة الالكترونية على الموقع التالي: Www. Egtpt.gov.eg (خدمة ممولي الضريبة الدخل) أو من خلال آية قناة الكترونية أخرى تحددها وزارة المالية على أن تقوم بتسجيل نفسك و الحصول على كلمة المرور السرية تحت مسئوليتك الكاملة أما من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبك استفادة هذه الخدمة او ان تقدم توقيعا الكترونيا مجازا من المصلحة .

ثالثا: سداد الضريبة :
1. يجب عليك سداد مبلغ الضريبة المستحقة من الواقع الإقرار في ذات يوم تقديمه بعد استنزال الضريبة المخصومة و الدفعات المقدمة و العائد المستحق من الدفعات المقدمة المسددة .
مع مراعاة انه في حالة زيادة الضرائب المخصومة و الدفعات المقدمة على مبلغ الضريبة المستحقة يتم استخدام الزيادة لتسوية المستحقات الضريبية السابقة و إذا لم توجد مستحقات ضريبية سابقة التزمت المصلحة برد الزيادة ما لم تطلب كتابة استخدام هذه الزيادة لسداد أية مستحقات ضريبية عليك في المستقبل
2. يمكن سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار بإحدى وسائل الدفع الالكترونية المجازة بمعرفة وزارة المالية

رابعا: الإعفاء من تقديم الإقرار الضريبي السنوي يعفي الممول من تقديم الإقرار في الحالات الآتية :
إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها فقط أيا كان مقدرها .
و إذا اقتصر دخلك السنوي على الإيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك السنوي منها مبلغ خمسة ألاف جنيه .
إذا اقتصر دخلك السنوي على المرتبات و ما في حكمها و إيرادات الثروة العقارية و لم يتجاوز صافي دخلك متهما مبلغ خمسة ألاف جنيه .

خامسا: من اجل تقديم الاقرار يجوز للممول بتقديم بطلب للمامورية المختصة لمد اجل تقديم الاقرار على النموذج 26 طلبات بشرط ان يكون تاريخ تقديم هذا الطلب قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الاقرار الضريبي بخمسة عشر يوما على الاقل و يسدد مع هذا الطلب مبلغ الضريبة المستحقة من واقع تقديرك الوارد في هذا الطلب و في هذه الحالة يمتد اجل تقديم الاقرار لمدة ستين يوما اعتبارا من اول ابريل من نفس السنة .
• يراعي ان الموافقة على مد اجل تقديم الاقرار ليس له اي اثر على ميعاد سداد الضريبة و لا على الميعاد استحقاق مقابل التاخير عن اى مبلغ لم يسدد من الضريبة .
• كما يمكن لك تقديم هذا الطلب بالاساليب الالكترونية او بكتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول مع الالتزام بذات الشروط السابقة .

سادسا: الاقرار المعدل :
• اذا اكتشفوا سهوا او خطا في اقرارك الضريبي الذي قدمته الى المامورية المختصة خلال فترة التقادم دين الضريبة عليك تقديم اقرار ضريبي معدل بعد التصحيح هذا السهو او الخطا .
• اذا قمت بتقديم الاقرار الضريبي المعدل خلال ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء الموعد القانوني لتقديم الاقرار يعتبر الاقرار المعدل بمثابة الاقرار الاصلي .
• و لا يعتبر تصحيح السهو او الخطا في الاقرار مخالفة او جريمة جنائية و فقا لما سبق .

عن الكاتب

جروب معرفة المحاسبة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

أرشيف المدونة

مشاهدات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

جروب معرفة المحاسبة